قوله عز وجل: {بَلْ قَالُواْ إِنَّا وَجَدْنَا ءَابَآءَنَا عَلَى أُمَّةٍ} فيه خمسة أوجه:أحدها: على دين، قاله قتادة وعطية، ومنه قول قيس بن الخطيم:كنا على أمة آبائنا *** قد يقتدي الآخر بالأولالثاني: على ملة وهو قريب من معنى الأول، قاله مجاهد وقطرب وفي بعض المصاحف. {قَالُواْ إِنَّا وَجَدْنَا ءَابَاءَنَا عَلَى مِلَّةٍ}.الثالث: على قبلة، حُكي ذلك عن الفراء.الرابع: على استقامة، قاله الأخفش، وأنشد النابغة:حلفت فلم أترك لنفسك ريبة *** وهل يأثَمَن ذو أمة وهو طائعالخامس: على طريقة، قاله عمر بن عبد العزيز، وكان يقرأ {عَلَى أُمَّةٍ} بكسر الألف والأمة الطريقة من قولهم أممت القوم. حكاه الفراء.{وَإِنَّا عَلَى ءَاثَارِهِم مُّهْتَدُونَ} قال قتادة متبعون. وحكى مقاتل أن هذه الآية نزلت في الوليد بن المغيرة، وأبي سفيان، وأبي جهل، وعتبة، وشيبة ابني ربيعة من قريش.